منتدي علشانك يا قمر
جلسات مع الطلبة الجامعيين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جلسات مع الطلبة الجامعيين 829894
ادارة المنتدي جلسات مع الطلبة الجامعيين 103798
منتدي علشانك يا قمر
جلسات مع الطلبة الجامعيين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جلسات مع الطلبة الجامعيين 829894
ادارة المنتدي جلسات مع الطلبة الجامعيين 103798
منتدي علشانك يا قمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


style> 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سيتم اصدار العدد الاول من مجلة ((ع السلم )) قريبا علي من يريد الاشتراك بالمجلة ارسال كتاباته علي البريد الالكتروني الخاص بالمنتدي today_family@yahoo.com
رشح معانا احلي موضوع لهذا الاسبوع ابتدءا من الاسبوع القادم علي هذا الرابط https://todayfamily.all-up.com/montada-f48/topic-t2587.htm#25558
مطلوب مشرفين للعمل في جميع اقسام المنتدي رشح نفسك اذا كنت مستعد لبذل مجهود من اجل المنتدي
تعلن ادارة المنتدي عن فوز الكاتب (( الأسطـــــــــــي )) في مسابقة احلي موضوع بكتاباته الرائعة وهي ((الترنيمة الضائعة )) الف مبروك يا اسطي

 

 جلسات مع الطلبة الجامعيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادهم المصري

جلسات مع الطلبة الجامعيين Stars16



عدد الرسائل : 10
البلد : 0
  : جلسات مع الطلبة الجامعيين 15781610
التقييم والشكر : 0
عدد نقاط العضو : 63320
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

جلسات مع الطلبة الجامعيين Empty
مُساهمةموضوع: جلسات مع الطلبة الجامعيين   جلسات مع الطلبة الجامعيين Icon_minitimeالإثنين 23 يوليو 2007 - 20:54




الجلسة الأولى: حسن استغلال الوقت
كثيرا ما يحتج الطلبة بضيق الوقت مقارنة بزخم وكثافة المادة الدراسية ، الأمر الذي من شأنه خلق جو من التوتر ومن ثم الإحباط يثنيهم عن استغلال الوقت المتوفر . غير أن الأمر ليس كذلك فالوقت أكثر من كاف مهما كانت صعوبة التخصص أو زخم المساق، وكل ما يلزم هو تعود الطالب على تنظيم وقته وحسن استغلاله، والقدرة على الموازنة بين وقت الفراغ ، وذلك المخصص للمحاضرات أو الدراسة المنزلية والمكتبية.
فالراجح من آراء الخبراء الأكاديميين هو ضرورة تخصيص الطالب الجامعي 40 ساعة دراسية في الأسبوع : فلو افترضنا أن العبء الدراسي للطالب في فصل دراسي ما هو 15 ساعة معتمدة فان ذلك يعني انه سيقضي 15 ساعة زمنية في قاعات المحاضرات في الأسبوع الواحد، فإذا طرحت هذه الساعات من آل 40 ساعة المخصصة للدراسة فانه يتبقى منها 25 ساعة زمنية الأمر الذي يمكنه من الدراسة 5 ساعات يوميا ، ومن ثم إتاحة المجال كاملا للتمتع بالراحة التامة وممارسة الهوايات أو العمل في يومي الإجازة.
فالمعادلة إذن في غاية البساطة إذا تضافرت مع العزم والإرادة الكافيين والقدرة على خلق العادات اليومية النافعة وإضفائها على نظام الحياة اليومي: الانتظام وحضور الذهن في المحاضرات ،دراسة في البيت أو المكتبة لساعات خمس يوميا، وإراحة الدماغ في ما تبقى من ساعات اليوم وفي يومي الإجازة .
وهنا قد يتساءل سائل: فما بال الطلبة الذين يدفعهم صلف العيش إلى العمل إلى جانب الدراسة، أو الطالبات المتزوجات الملتزمات بواجبات الزوج والأطفال مع واجبات الدراسة ؟ سؤال منطقي تتلخص إجابته في ضرورة حذف ساعات العمل أو ساعات الواجبات المنزلية من وقت الفراغ لا من وقت الدراسة ، والتعود على إنهاء قدر لا بأس به من الساعات المخصصة للدراسة في رحاب المكتبة الجامعية التي توفر جوا مثاليا للدراسة منشط للذهن ، شاحن للعزيمة ومريح للأعصاب.
لقد أتقن أجدادنا الأوائل تقسيم الوقت و حسن استغلاله ، وبذلك تركوا بصماتهم جلية في سفر الحضارة الإنسانية العظيم. وما أحفادهم الطلبة عنهم ببعيد ، وكل ما يلزم هو اتخاذ الخطوة الأولى والمباشرة بتنظيم الوقت من الآن.
وفي ختام هذه الجلسة انصح الأبناء الطلبة بعمل تقويم دراسي للفصل منذ بدايته لكافة المساقات المسجلة ، وللبرنامج الدراسي اليومي والأسبوعي مع الحفاظ على علاقة مرنة بالوقت ، أي تغيير مواعيد الساعات الدراسية المنزلية إذا طرأ ما يستدعي التأجيل. وليس من الصعب خلق بدايات جديدة بقدر ما هو التواصل مع العادات الحسنة الواجب الاعتياد عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادهم المصري

جلسات مع الطلبة الجامعيين Stars16



عدد الرسائل : 10
البلد : 0
  : جلسات مع الطلبة الجامعيين 15781610
التقييم والشكر : 0
عدد نقاط العضو : 63320
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

جلسات مع الطلبة الجامعيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: جلسات مع الطلبة الجامعيين   جلسات مع الطلبة الجامعيين Icon_minitimeالإثنين 23 يوليو 2007 - 20:55


الجلسة الثانية:التعود على تدوين الملاحظات اثناء المحاضرة
تقول الحكمة اللاتينية القديمة: (ان تكتب مرة معناه انك تقرأ مرتين) وخير تطبيق لهذه الحكمة هو كتابة الملاحظات اثناء المحاضرة الذي يعود على الطالب بفوائد جمة منها: الاندماج التام في جو المحاضرة و مساعدة الطالب على تحضير الذهن ويمنع شروده، واستنباط النقاط التي يود المحاضر التركيز عليها، ناهيك عن تمكين الطالب من التدرج في الافكار تبعا لتدرج المحاضر في ذلك ، وتعم الفائدة عند قيام الطالب بتبييض ملاحظاته اثناء الدراسة المنزلية او المكتبية ، اذ يمكنه ذلك من حفظ المعلومات بجهد اقل عبر مراجعتها اثناءاعادة الكتابة (والتي هي قراءة ثانية لها) ، كما ويمكنه من الربط بين الافكار والمعلومات التي قام بتدوينها ، الامر الذي قد لا يتمكن منه اثناء عملية التدوين .
وهنا اؤكد ان مجرد التدوين لذاته وقراءته فيما بعد غير كاف ، فالملاحظات المدونة اثناء المحاضرة غير صالحة للدراسة من خلال اعادة قرائتها وانما يتوجب تبييضها اثناء الدراسة المنزلية ، ولا يكمن ذلك في اعادة كتابتها وانما ايضا في اعادة تنظيمها وترتيب الافكار والمعلومات وتسلسلها ، لتكون مرجعا مركزيا للتحضير للامتحان، بل ويمكن اضافة معلومات أخرى اليها ، كما وأن الكثير من الاسئلة قد تبرز اثناء التدوين ، واسئلة كهذه اذا ما سعى الطالب للحصول على اجابات لها اما من المراجع الدراسية او من المحاضر فانها كفيلة بسد الثغرات في فهم المساق (فالسؤال نصف العلم ) كما يقال.
وهنا قد يبرز السؤال: ماذا لو لم يتمكن الطالب من فهم نقطة ما اثناء المحاضرة: ايبادر بتدوينها ام ينتظر ريثما يتمكن من فهمها ؟ والجواب هو التدوين مع وضع دائرة حول النقطة غير المفهومة لسؤال المحاضر عنها في نهاية المحاضرة او في الساعات المكتبية الخاصة بالمحاضر ، وذلك كي لا يربك الاسترسال في المدونة الامر الذي من شأنه خلق ثغرات في الفهم قد يصعب سدها في ما بعد اثناء تبييض المدونة ، كما ان الاجابة والتوضيح من قبل المحاضر فيما بعد سيرسخ الفهم اكثر ، ويثري التدوين.
وهنا قد يتساءل الابناء الطلبة: ماذ بشأن من لا يستطيع الكتابة السريعة، او اولئك الذين لم يحبهم الله بنعمة الخط الجميل؟
والجواب هو: استخدام الاختصارات وليس كتابة الكلمة كاملة للتغلب على البطء في الكتابة ، بل وحتى استخدام الاحرف للدلالة على الكلمات الشائعة : مثلا: استخدام الحرفين (س.ف) للدلالة على (السلطة الفلسطينية)... وهكذا. اما الخط الرديء فليس بمشكلة طالما انت قادر على قرائته لان مدونتك لك انت ويحبذ تحسين الخط عند التبييض .
وهنا أود الاشارة الى قيام بعض الطلبة بتصوير مدونات زملائهم المعروفين بسرعة الكتابة وجمال الخط عوضا عن الكتابة بانفسهم ، الامر الذي لا انصح به شخصيا لما يتضمنه من عيوب منها: ان الطالب بذلك لا يخرج من حويصلة التلقي السلبي للمعلومة بعكس المشاركة الايجابية الفعالة المتمثلة في تدوينه بنفسه، اذ ان قراءة ما يكتبه الغير وان خرج منه الطالب بشيء لا يرتقي في دقة الفهم وسرعة الحفظ ورسوخ المعلومة الى ذلك المستوى الذي يمكن الوصول اليه عند تدوين ملاحظاته بنفسه وذلك للفوائد السابق ذكرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جلسات مع الطلبة الجامعيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي علشانك يا قمر :: التنمية البشرية وتطوير الذات :: مدرسة علشانك يا قمر :: فصل الفلسفة-
انتقل الى: